لمحة عنا

هدفنا في مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي زيادة الثقة في النظام المالي بالدولة، فوجود نظام مالي ونقدي يتسم بالقوة من شأنه أن يعزز النمو الاقتصادي المستدام، مما يعود بالفائدة على الدولة والشعب.

ف الإمارات العربية المتحدة المركزي زيادة الثقة في النظام المالي بالدولة، فوجود نظام مالي ونقدي يتسم بالقوة من شأنه أن يعزز النمو الاقتصادي المستدام، مما يعود بالفائدة على الدولة والشعب.

لذا، فإن الاتجاه الاستراتيجي الذي نسلكه من أجل تحقيق هذا الهدف يعتمد على ثلاث ركائز:

تشجيع استقرار النظام المالي

إن استقرار النظام المالي يزيد من ثقة المستثمرين ويؤثر على سمعة دولة الإمارات العربية المتحدة تأثيراً إيجابياً على المستوى الدولي.

يتركز دورنا هنا على تنظيم الاستقرار المالي وتأمينه والتحكم فيه، ونعمل بشكل مباشر مع المؤسسات المالية للتأكد من إدارة المخاطر الحالية والمستقبلية من منظور عالمي وإقليمي ومحلي.

ومن خلال التقارير الدورية التي ننشرها عن الاستقرار المالي، نسعى لإعلام المؤسسات المالية والرأي العام بأحدث تقييم مالي نجريه. كما نطبق النظم التي تساعد على زيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد، والتأكيد على تنوعه في مختلف الصناعات.

تأسيس نظام مالي فعال

نهدف إلى وضع ورعاية نظام مالي يتميز بالكفاءة والفاعلية، مع تأسيس بنية تحتية تدعم نظم السداد والتسوية الفعالة، وحماية المدخرات وزيادة كفاءة الوساطة الائتمانية.

لهذا السبب، نحن نركز على ما يلي:

  • رفع مستوى الابتكار في النظام المالي من أجل تحقيق مستوى أفضل من الشمول المالي عبر دولة الإمارات العربية المتحدة، وتيسير السبل للمنافسات القوية في المؤسسات المالية.
  • تسهيل تطبيق التقنيات المالية الحديثة والفعالة.

ويتطلب هذا استمرار العمل من أجل الحفاظ على التوازن بين عناصر الأمن والابتكار والتنافس في النظام المالي.

حماية المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة

تتضمن مسؤولياتنا تنظيم حماية المستهلك في دولة الإمارات العربية المتحدة، والإيمان بأن ثقة المستهلك في القطاع المالي واعتماده عليه يزيد من درجة استقرار الاقتصاد، مما يعود بدوره بالفائدة على المؤسسات المالية والإنفاق الاقتصادي.

في مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، نؤمن بحق المستهلكين في الشفافية المطلقة والمعلومات الصحيحة عن المنتجات والخدمات المالية. لذا نهدف إلى تقوية مهارات الثقافة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، للإسهام في دعم المستهلكين بالمعرفة والمهارات واتخاذ القرارات الواثقة.

تاريخ المصرف المركزي

2018

إطلاق القانون الاتحادي رقم (14) لسنة 2018 بخصوص المصرف المركزي وتنظيم المؤسسات المالية وأنشطتها.

2014

تعيين معالي مبارك راشد المنصوري محافظاً لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

2012

تشكيل إدارة تطوير الأنظمة الرقابية، ونشر أول تقرير للمصرفالمركزي عن الاستقرار المالي

2009

تشكيل وحدة الاستقرار المالي.

2000

تشكيل اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال.

1998

إنشاء وحدة مواجهة غسل الأموال والحالات المشبوهة.

1991

تعيين معالي سلطان بن ناصر السويدي محافظاً لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

1982

تأسيس دائرة المخاطر

1980

إنشاء "مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي" بموجب القانون الاتحادي رقم (10) لسنة 1980 بصفته مؤسسة عامة، وتوسعة مهامه لتشمل أعمال مجلس النقد – وتعيين سعادةمعالي عبدالملك يوسف الحمر محافظاً للمصرف المركزي

1978

تأسيس إدارة الرقابة المصرفية.

1974

تأسيس مركز البحوث والإحصاء.

1973

تأسيس مجلس النقد بموجب القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 1973، حيث أصدر المجلس الدرهم الإماراتي، وهو العملة الوطنية التي خلفت العملات المتداولة في ذاك الوقت مثل: الدينار البحريني وريال دبي والريال القطري.

أنشطتنا

يتضمن دور المصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ما يلي:

  • إصدار العملة الوطنية
  • الحفاظ على استقرار العملة الوطنية (وإمكانية التحويل الحر إلى عملات أجنبية).
  • وضع وتنفيذ السياسات الائتمانية وتنفيذها من أجل تحقيق النمو المتوازن للاقتصاد الوطني.
  • تنظيم القطاع المصرفي وتطويره ومراقبته في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • القيام بدور المصرف الرسمي لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تقديم الاستشارات المالية والنقدية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • الحفاظ على احتياطي الحكومة من الذهب والعملات الأخرى.
  • القيام بمهام بنك البنوك.
  • القيام بمهام الوكيل المالي لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وغيرها من المؤسسات المالية الدولية والإقليمية.

ميزات العمل معنا

العمل معنا له العديد من الميزات. ستجد معنا فرصة ترضي طموحاتك لتكون في مقدمة تيار الابتكار المالي، كما يتيح لك لعب دور أساسي في النمو الاقتصادي للدولة.

نحن نفخر بفريق عملنا، والذي يتميز بالقوة والتنوع والالتزام. إذ يلعب أفراد فريق العمل لدينا دوراً جوهرياً في بناء مصرف مركزي عالمي يمثل ما يزيد عن خمسين جنسية.

وفي كل عام، نستمر في استثمار قدرات العاملين لدينا وجذب أفضل المهارات المحلية والعالمية للعمل معنا. ومن أهم القيم التي يقوم عليها عملنا، التركيز على المواهب وتطوير قدرات ومهارات الموظفين، بالإضافة إلى إيجاد وظائف ابتكارية ومؤثرة.
 

قيمنا

روح المبادرة

ترسيخ عقلية المبادرة التي تزيد من مستوى الالتزام والمسؤولية والابتكار، وذلك من خلال تفويض الموظفين وتمكينهم على جميع المستويات، وتسهيل عملية صناعة القرار.

الشفافية

التركيز على الشفافية والانفتاح مع أقصى درجات النزاهة من خلال التواصل والتعاون الفعّال.

التركيز على المواهب

بناء مؤسسة تركّز على المواهب وعلى مكافأة وتقدير موظفيها والعمل على تطويرهم.